دولة الإمارات العربية المتحدة

معالي الاستاذ / عبد الرحمن بن محمد العويس
وزير الصحة

يشغل معالي عبد الرحمن بن محمد العويس منصب وزير الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2011م، وتشمل مهماته تطوير وتنفيذ السياسات واللوائح للارتقاء بالخدمات الصحية ووقاية وحماية المجتمع من الأمراض، بالإضافة إلى تنظيم القطاع الصحي.

انضم معالي عبد الرحمن بن محمد العويس إلى الحكومة الاتحادية في عام 2006 كوزير للثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وفي عام 2011 شغل معاليه منصب وزير الصحة بالإنابة بالإضافة إلى منصبه السابق حتى عام 2013، حيث عُين في حينها كوزير للصحة. وفي فبراير 2016 تم تعديل مسمى الوزارة إلى وزارة الصحة ووقاية المجتمع بموجب التشكيل الوزاري الجديد، لتتوسع صلاحيات معاليه للتركيز على وقاية وحماية المجتمع من الأمراض، بالإضافة إلى تنظيم القطاع الصحي، وتولى كذلك مهام وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في أعقاب التشكيل الوزاري في أكتوبر 2017.

حصل معاليه على شهادة البكالوريوس في المحاسبة ونظم المعلومات من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام1989، وهو مهتم بشتى مجالات الإبداع الثقافي والفني، وفي مقدمتها التصوير الضوئي والخط العربي وكتابة الشعر والفنون التشكيلية العربية الحديثة.

مملكة البحرين

معالي السيدة فائقة سعيد الصالح
وزير الصحة

تشغل معالي السيدة فائقة سعيد الصالح منصب وزيرة الصحة في مملكة البحرين منذ 1 أكتوبر 2015 – حتى الآن.

قبل أن تتولى منصبها الحالي كوزيرة، كانت الأمينة العامة المساعدة لجامعة الدول العربية – رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية (سبتمبر 2012 – ديسمبر 2014). وكانت مسؤولة عن الإشراف على الأمانات الفنية للمجالس الوزارية العربية، وهي المجلس الوزاري العربي للشؤون الاجتماعية، والمجلس الوزاري العربي للصحة، والمجلس الوزاري العربي للشباب والرياضة. بالإضافة إلى ذلك، كرئيسة لقطاع الشؤون الاجتماعية، كما عملت مستشارة للأمين العام لجامعة الدول العربية، كما تولت مسؤولية أمانة المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي (أكتوبر 2008 – أغسطس 2012).

وهي حاصلة على ماجستير في دراسات المكتبة والمعلومات – جامعة لندن – المملكة المتحدة (1991). كما تحمل دبلوم الدراسات العليا العديد منها: دبلوم الدراسات العليا الدولي في التخطيط التربوي والإدارة – اليونسكو / المعهد الدولي للتخطيط التعليمي (IIEP), باريس – فرنسا (2001), دبلوم الدراسات العليا في الإدارة المتقدمة – جامعة البحرين (1993), دبلوم الدراسات العليا في دراسات المكتبات والمعلومات – جامعة لندن (1989), دبلوم الدراسات العليا في التعليم – جامعة لندن للتعليم, المملكة المتحدة (1983) وبكالوريوس في الآداب في اللغة الإنجليزية وآدابها – جامعة بغداد (1976).

المملكة العربية السعودية

معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة
وزير الصحة

يشغل معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة منصب وزير الصحة في المملكة العربية السعودية منذ عام 2016 م حتى الآن

أهم المناصب التي تولاها:

  • ​وزير التجارة​ والصناعة (من ديسمبر 2011م وحتى مايو 2016م).
  • رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن).
  • رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  • وكيل مكلف لشؤون الصناعة، وزارة التجارة والصناعة خلال الفترة (من إبريل 2010 إلى ديسمبر 2011م).
  • مشرف على البرنامج الوطني للتجمعات الصناعية خلال الفترة (من إبريل 2010 إلى ديسمبر 2011م).
  • مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) خلال الفترة (من إبريل 2007 إلى ديسمبر 2011م).
  • مدير عام قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لدى الهيئة العامة للاستثمار. ​

المؤهلات:

  • الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي من جامعة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية عام (1999م).
  • ماجستير في علم الحاسبات.
  • ماجستير في علم المعلومات.
  • بكالوريوس في الإدارة المالية والرياضيات من كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود، الرياض.

سلطنة عمان

معالي الدكتور أحمد محمد السعيدي
وزير الصحة

يشغل معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي منصب وزير الصحة الحالي في سلطنة عمان منذ عام 2010، وانتخب في عام 2020 كنائب أول لرئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية (WHO) خلال الدورة السابعة والأربعون بعد المائة للمجلس التنفيذي، ويشغل أيضًا حاليًا منصب رئيس الهيئة العليا للمجلس العربي للتخصصات الصحية منذ عام 2019.

قبل ذلك شغل معالي الدكتور أحمد السعيدي منصب وكيل الوزارة للشؤون الصحية لمدة سنتان (2008-2010). كما انه طبيب اكلينيكي متمرس واستشاري أول أمراض الروماتيزم ورئيس القسم الطبي بالمستشفى السلطاني قبل أن يكون نائب المدير العام للشئون الصحية بالمستشفى السلطاني في سلطنة عمان.

نال معالي الدكتور أحمد السعيدي العديد من المؤهلات العلمية بدئا من تخرجه من بشهادة بكالوريوس العلوم من جامعة بارك كوليدج بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1984، ثم بكالوريوس طب وجراحة من جامعة جلاسكو عام 1989م، بالإضافة إلى زمالة الكلية الملكية للأطباء بجلاسكو، بالمملكة المتحدة، عام 2003م، ودبلوم الإدارة العامة من كلية هارفارد للأعمال بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2007م.

إضافة الى مهامه الإدارية والاكلينيكيه فأن لمعالي الوزير عدد من المناصب الأكاديمية الدولية ومنها منصب استشاري أمراض الروماتيزم ومحاضر أول في مستشفى بريستول الملكي، بالإضافة الى الزمالة الإكلينيكية في أمراض الروماتيزم في المستشفى الوطني الملكي للأمراض الروماتيزمية بالمملكة المتحدة. وكذلك الزمالة في الأبحاث الإكلينيكية في أمراض الروماتيزم بالمملكة المتحدة.  يؤمن معالي الوزير بأن البحث العلمي في مجال الرعاية الصحية أمر بالغ الأهمية حيث انها تساهم في سد الثغرات المعرفية وبالتالي تحسين الوضع الصحي. وقد شارك معالي الوزير في العديد من التجارب السريرية البارزة وله عدد كبير من المساهمات الدولية.

دولة قطر

معالي الدكتورة حنان محمد الكواري
وزير الصحة العامة

تشغل معالي الدكتورة حنان محمد الكواري منصب وزيرة الصحة العامة في دولة قطر منذ يناير 2016 – حتى الآن.

عملت معالي وزيرة الصحة العامة كمديرة عامة لمؤسسة حمد الطبية قبل أن يتم تعيينها وزيرة للصحة العامة، انضمت إلى مستشفى النساء في مؤسسة حمد الطبية في عام 1996، وارتفعت من الرتبة لتصبح العضو المنتدب في عام 2007 م ، وقبل ذلك عملت معالي وزيرة الصحة العامة في منظمة الصحة العالمية ورويترز ومراسلة صحية مستقلة.

التعليم

حصلت معاليه على درجة الدكتوراه في إدارة الرعاية الصحية من جامعة برونيل في المملكة المتحدة.

المسؤوليات

تتحمل معالي وزيرة الصحة العامة المسؤولية العامة عن جميع قضايا وزارة الصحة بما في ذلك:

  • الإشراف على جودة وفعالية الخدمات المقدمة من القطاعين العام والخاص.
  • الإشراف على برامج خدمات الصحة العامة، بما في ذلك الوقاية من الأمراض، والصحة المهنية، وسلامة الأغذية، والسلامة البيئية، وبرامج التحصين الوطنية.
  • إعداد وتطوير استراتيجيات الصحة الوطنية والصحة العامة في قطر، ومتابعة تقدمها.

دولة الكويت

معالي الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح
وزير الصحة

يشغل معالي الدكتور الشيخ باسل بن حمود الحمد الصباح منصب وزير الصحة في دولة الكويت منذ عام 2017م – حتى الآن.

تقلد عدة مناصب في مستشفيات الكويت منها طبيب استشاري أنف وأذن وحنجرة في مستشفى زين ورئيس مجلس أقسام الأنف والأذن والحنجرة عام 2012 م ، كما شغل منصب مدير برنامج زراعة القوقعة خلال فترة عمله بمستشفى زين ، وهو عضو مؤسس في الجمعية العربية لأذن وزراعة القوقعة ، كما تقلد منصب مدير الشيخ سالم العلى الصباح لعلاج السمع والنطق في الفترة ما بين عام 2010 و 2012 م ، كما عمل محاضرا في كلية الطب جامعة الكويت وشارك في العديد من المؤتمرات الخارجية في مجاله التخصصي.

حصل معاليه على شهادة الطب من جامعة الكويت عام 1999 م وعلى شهادة الدكتوراه البورد الكندي تخصص أنف وأذن وحنجرة عام 2006 م من جامعة مكغيل الكندية.

 

الجمهورية اليمنية

معالي الدكتور قاسم محمد قاسم بحيبح
وزير الصحة العامة والسكان

يشغل معالي الدكتور قاسم محمد قاسم بحيبح منصب وزير الصحة ولإسكان في الجمهورية اليمينة منذ عام 2020م – حتى الآن.

المؤهلات العلمية:

• حاصل على شهادة الدكتوراه في طب وجراحة الأنف والاذن والحنجرة من كلية الطب – جامعة قناة السويس – جمهورية مصر العربية العام 2011 .
• حاصل على شهادة الماجستير في طب وجراحة الأنف والاذن والحنجرة من كلية الطب – جامعة قناة السويس – جمهورية مصر العربية العام 2005 .
• حاصل على شهادة البكالوريوس طب عام وجراحة يوليو عام 1998 كلية الطب – جامعة صنعاء.