البحوث الصحية

إيمانًا من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون بأهمية البحوث الصحية وعظم الدور الذي تؤديه في التقدم والتنمية، فقد تم تأسيس وحدة البحوث الصحية للاضطلاع بمهمة تنفيذ وتعزيز البحوث الصحية الخليجية المشتركة بين دول مجلس التعاون وتم تقديم كل ما تحتاجه الوحدة من متطلبات سواءً كانت مادية أو معنوية، حيث ينظر للبحوث الصحية كدعامة أساسية لعمل المجلس في المساهمة في التطوير والتخطيط والإرتقاء بالنظم الصحية بدول المجلس.

وأصبح الإلمام بمنهج البحث العلمي وإجراءاته من الأمور الضرورية لأي حقل من حقول المعرفة، بدءًا من تحديد مشكلة البحث ووصفها بشكل إجرائي، وتحديد الهدف بوضوح وتصميم عينة البحث واختيار منهج وأسلوب جمع البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج. فالبحث العلمي يساهم في توفير المعلومات الجديدة ويساعد على تحديث المعلومات السابقة بهدف استمرار تطويرها مما يساعد في التغلب على الصعوبات التي قد يواجهها النظام الصحي.

الأهداف الاستراتيجية للوحدة

1

وضع استراتيجية علمية متكاملة للبحوث الخليجية بمشاركة الجهات المعنية بدول المجلس، ومتابعة تطويرها.

2

وضع خطة خليجية للبحوث الصحية المشتركة، وتحديد أولوياتها في ضوء متطلبات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية بدول المجلس، والإشراف على التنفيذ.

3

وضع وتنفيذ البرامج الهادفة إلى التوعية بأهمية البحوث الصحية والابتكار في منطقة الخليج العربي.

4

تقديم الخدمات الاستشارية في مجالات البحوث الصحية الخليجية المشتركة.

5

إنشاء قاعدة بيانات خليجية للبحوث الصحية، والاستعانة في ذلك بالبيانات والتقارير المتوفرة لدى الجهات المعنية بالبحث العلمي.