تسجيل الدخول

جائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي

English تحت رعاية صاحب المعالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبد العزيز

جائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي


تبذل دول مجلس التعاون جهوداً ملموسة للنهوض ببرامج التوعية الصحية، ولوزارات الصحة والقطاعات الصحية الأخرى بهذه الدول نشاطات وإنجازات سواء من حيث إقامة الندوات واللقاءات الإعلامية والتوعوية، كما أنها تقوم بإصدار كم هائل من النشاطات والملصقات والمطويات التثقيفية في كل المناسبات، ولقد أسهم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة في هذا الجانب من خلال إصداره لمجلة صحة الخليج وحلقات البرنامج الإذاعي والتلفزيوني «سلامتك» والمشاركة في الأيام العالمية للصحة...

 

​الموقع الرسمي للجائزة :
www.gdahm.org

لتحميل دليل الجائزة ..

في هذا العصر الذي أحكمته العولمة، وحفرة بصماتها عليه، لم تعد الحدود الجغرافية قادرة على أن تقف حائلاً بين قارة وأخرى أو بلد وآخر مهما تباعدت المسافات فأصبح التواصل بين الشعوب والأفراد متاحاً والوصول سهلاً.. وكان لهذا تأثير عميق على كافة المجالات فاختلطت الحضارات والعادات والطباع والموروثات المختلفة لما لهذا من نتائج إيجابية في بعض الأحيان وسلبية في أحيان أخرى.. ومن أهم المجالات التي تأثرت كثيرا بهذا التغير هو المجال الصحي، حيث أتاح هذا الانفتاح فرصة كبيرة للانتشار السريع لكافة الأمراض خاصة المعدية والمستجدة منها..وأصبحت القضايا الصحية تمثل تحديا لنا جميعاً.. من هنا جاء إبراز أهمية التعاون بين دول مجلس التعاون التي أضحت ولله الحمد بنياناً مرصوصاً يشد بعضه بعضاً وصارت جسداً واحد إذا اشتكى منه عضواً تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى..

  ومما لا شك فيه أن التوعية الصحية عبر وسائل الإعلام المختلفة لها أهميتها الكبيرة في نشر الحقائق والمعلومات وغرس الممارسات الصحية السليمة التي من شأنها أن ترتقي وترفع المستوى الصحي للمجتمع.. لذا نجد تخصيص صفحات وبرامج ومواقع لنشر التوعية الصحية والتطرق للأمراض والقضايا الصحية..ولكن التساؤل الذي يطرح نفسه هنا إلى أي مدى باتت وسائل الإعلام تسهم في تعزيز الوعي الصحي بعد أن أصبحت مخاطر الأوبئة والأمراض تهدد حياة الإنسان في كل مكان؟ وهل يتناسب ما تسهم به وسائل الإعلام في هذا المجال بما تحظى به من قدرات وإمكانات وخصائص؟ وكيف يمكن تشجيع هذه الوسائل في ظل تنامي المنافسة الشرسة حول قوالب وأشكال وقضايا متعددة تحظى بجاذبية وقبول لدى المستفيدين من هذه الوسائل قد لا تحظى بها القضايا الصحية.

  من هنا جاءت مبادرة المكتب التنفيذي في طرح جائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي، والتي تجعل من الإعلام بجميع وسائله شريك كامل وحليف قوي ومسؤول في دعم العمل الصحي والإسهام في رفع الوعي العام بالقضايا الصحية وتعزيز الرسالة الصحية الهادفة حيث أن هذا الإعلام يمتلك من القدرات والمؤهلات والخصائص ما يمكنه من زيادة دوره الذي يقوم به في الوقت الحاضر الى أقصى مدى ممكن ومضاعفة ردوده الإيجابي بين الفرد والمجتمع، علاوة على أن طرح هذه الجائزة يساعد على تنمية روح الابتكار والإبداع لدى العاملين في مجال التوعية والإعلام الصحي، وجذب انتباه المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة للمشاركة في إنتاج الرسائل والمواد الخاصة بالتوعية الصحية، وإبراز الجهود الرائدة والمبادرات الفاعلة لدى الأفراد والمؤسسات العاملة في مجال التوعية الصحية من أجل تعزيز صحة المواطن الخليجي..

الرؤية:

أن تكون الجائزة  بمثابة المحرك والدافع الأمثل للارتقاء بالإعلام الصحي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وإيصاله إلى مستوى احترافي - ضمن مبادئ شريعتنا السمحاء وأخلاقيات المهنة وما يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع الخليجي-  ليواكب النقلة النوعية في المجال الصحي في دول الخليج العربي.

الرسالة:

المساهمة في إحداث تطوير ملموس في مجال الإعلام الصحي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي باختلاف مجالاته.

أهداف الجائزة:

1- تنمية روح الابتكار والإبداع لدى العاملين والمهتمين في مجال التوعية الصحية والإعلام الصحي على مستوى دول مجلس التعاون.

2- تشجيع المبدعين على المساهمة في الوقاية وتعزيز الصحة عن طريق التأثير في أفراد وفئات المجتمع وحثهم على تبنى السلوكيات الصحية السليمة.

3- جذب انتباه المؤسسات الإعلامية الحكومية.

4- تعزيز الشراكة مع المؤسسات الإعلامية الخاصة.

4- دعم الجهود المتميزة الهادفة إلى تنمية وتطوير برامج التوعية الصحية على مستوى دول المجلس.

5- تحسين وتطوير مهارات العاملين في مجال التوعية الصحية.

6- إبراز الجهود الرائدة والمبادرات الفاعلة لدى الأفراد والمؤسسات العاملة في مجال التوعية الصحية من أجل تعزيز صحة المواطن الخليجي.

7- الإسهام في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للخطط الصحية على مستوى دول المجلس.

8- تشجيع الكوادر الخليجية على الإبداع والإتقان في المجال الإعلامي الصحي.

9- تقدير المواهب والكفاءات المتميزة في المجال الإعلامي الصحي.

10- إذكاء روح المنافسة بين العاملين في وسائل الإعلام الصحي.

11- توفير قاعدة علمية من المواد الإعلامية الصحية.

الجهات التي يحق لها المشاركة:

- كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية.

-  الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة.

- الإبداعات الفردية - مواطن أو مقيم- التي تخدم مجال التثقيف الصحي في منطقة الخليج.

مجالات منح الجائزة:

1- الصحافة:

 القصة القصيرة الموجهة للأطفال.

 المقال الصحفي الصحي.

-  الصفحة الصحية.

2- المطبوعات (الملصق التوعوي).

3- الأعمال الالكترونية ( صفحات/مواقع الانترنت).

4- التلفزيون:

-  الرسائل التلفزيونية القصيرة.

5- الإذاعة:

 - الرسائل الإذاعية القصيرة.

قيمة الجائزة:

1- الصحافة:

 القصة القصيرة الموجهة للأطفال.

أ‌-   المركز الأول 5000 ريال سعودي.

ب‌-  المركز الثاني 4000 ريال سعودي.

    ج- المركز الثالث 3000 ريال سعودي.

 المقال الصحفي الصحي.

أ‌-  المركز الأول 4000 ريال سعودي.

ب‌-المركز الثاني 3000 ريال سعودي.

    ج- المركز الثالث 2000 ريال سعودي.

-  الصفحة الصحية.

أ‌- المركز الأول 5000 ريال سعودي.

ب‌-المركز الثاني 4000 ريال سعودي.

    ج- المركز الثالث 3000 ريال سعودي.

2- المطبوعات (الملصق التوعوي).

أ‌-المركز الأول 5000 ريال سعودي.

ب‌-المركز الثاني 4000 ريال سعودي.

    ج- المركز الثالث 3000 ريال سعودي.

3- الأعمال الالكترونية ( صفحات/مواقع الانترنت).

أ‌- المركز الأول 7000 ريال سعودي.

ب‌-المركز الثاني 5000 ريال سعودي.

    ج- المركز الثالث 3000 ريال سعودي.

4- التلفزيون:

-   الرسائل التلفزيونية القصيرة.

أ‌-   المركز الأول 10000 ريال سعودي.

ب‌-  المركز الثاني 7000 ريال سعودي.

    ج- المركز الثالث 5000 ريال سعودي.

5- الإذاعة:

 - الرسائل الإذاعية القصيرة.

أ- المركز الأول 4000 ريال سعودي.

  ب- المركز الثاني 3000 ريال سعودي.

  ج- المركز الثالث 2000 ريال سعودي.

ملاحظة: النظر في إمكانية تخصص مكافآت مالية رمزية للجان التحكيم على المستويين الوطني والخليجي يحددها أمين عام الجائزة.

دورية الجائزة:

تمنح الجائزة للفائزين في احتفال يقام كل عام، ويدعى له الأفراد وممثلي الجهات الفائزة، والمتخصصين والخبراء في مجال التوعية والإعلام الصحي، والجهات والشخصيات المهتمة بقضايا التوعية الصحية؛ مع إمكانية تزامن حفل التكريم مع اجتماع مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي.

معايير اختيار الجائزة:

أ- المعايير عامة:

• أن تكون الأعمال المرشحة مرتبطة برؤى واستراتيجيات تعزيز الصحة.

• أن تكون الأعمال المرشحة مكتملة العناصر الفنية وذات رؤية ورسالة واضحة تسعى لتحقيقها في المجتمع.

• أن يحمل العمل فكرة جديدة مبتكرة، أو تطوير لفكرة معروفة.

• أن تكون الأعمال المرشحة متميزة بالقدرة على التفاعل مع المتلقي والوصول إلى الجمهور.

• أن يكون محتوى العمل المقدم صحيح من الناحية العلمية.

• أن تكون الأعمال المقدمة تتسم بجودة التصميم.

• أن يكون العمل المقدم من إنتاج العام الحالي أو العام السابق.

• ألا تكون من الأعمال التي رشحت للمسابقة في الأعوام السابقة.

• لن يتم النظر في الترشيحات التي تكون خارج الموضوعات المتعددة للجائزة.

• تقدم جميع وثائق الترشيح للجائزة بما فيها الاستمارة والمرفقات المطلوبة باللغة العربية.

• تقبل طلبات التقدم من خلال كلا الجنسين ومن مختلف الشرائح العمرية.

• النسخ المقدمة من قبل الراغبين في المشاركة تصبح ملك للمسابقة ولا يحق للمشترك طلب استرجاعها.

ب – المعايير خاصة:

1- الصحافة:

أولا: القصة القصيرة:

- أن تكون القصة موجهة للأطفال من سن (6-12) سنة.

- أن تكون مكتوبة بلغة عربية فصحى خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية.

- أن يكون العمل المقدم أصيل وغير مقتبس.

- يراعى في العمل القيم والمعايير الاجتماعية والإسلامية.

- أن تكون القصة مكتملة العناصر الفنية ( الشخصيات، الزمان، المكان، الحدث، التشويق، النهاية).

- تراعي في القصة الدقة في صحة المعلومة الصحية المقدمة من خلالها.

- مكتوبة بخط واضح ولا تزيد عدد صفحاتها عن ثلاث صفحات A4.

ثانيا: المقال الصحفي الصحي:

- ألا يزيد حجم المقالة الصحفية عن 500 كلمة، وأن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

- مكتملة العناصر ( مقدمة، موضوع، وخاتمة).

- تتسم بالتسلسل المنطقي للأفكار، والدقة في التعبير، ووضوح الأسلوب واللغة.

- تحمل أو تناقش فكرة واحدة.

- تحمل عنوان يدل على موضوع المحتوى.

- تلخص الخاتمة الهدف من المقال، والنتيجة التي وصل إليها.

- يراعي الدقة في صحة المعلومات الصحية المقدمة من خلاله.

- أن يكون العمل المقدم سبق نشره في إحدى الصحف أو المجلات المحلية على ألا تتجاوز مدة نشره السنتين.

ثالثاً: الصفحة الصحية:

- تتميز بتنوع المواضيع وتجددها وتجدد طريقة الطرح.

- تتناسب المواضيع المطروحة بها مع الأوضاع الراهنة محليا وعالميا.

- تراعي الدقة في صحة المعلومة الصحية المقدمة من خلالها.

- مكتملة العناصر الفنية وتتميز بجودة الإخراج.

- تحمل عنوان يدل على نوعية المحتوى.

- تصدر بصفة دورية منتظمة.

- خالية من الإعلانات المعارضة للسياسات الصحية.

- تحتوي على تقارير وتحقيقات صحفية صحية.

2- المطبوعات (الملصق التوعوي):

- قياس الملصق التوعوي A2.

- تحديد الفئة المستهدفة في العمل.

- وضوح الرسالة التوعوية.

- يناقش العمل فكرة واحدة.

- مكتمل العناصر الفنية ويتميز بجودة التصميم والإخراج.

- دقة المحتوى العلمي.

- يحتوي على نص واضح ومختصر.

3- الأعمال الالكترونية ( صفحات/مواقع الانترنت):

- يسهل الوصول إليه عبر الانترنت في أي وقت.

- يحتوي على بيانات ومعلومات محدثة بشكل مستمر.

- يتيح فرصة التفاعل والمشاركة للزوار.

- يتميز بالجودة في التصميم والإخراج.

- يتميز بدقة وصحة المعلومة الصحية المقدمة.

- ارتباط الموقع بجهة مرجعية صحية معتمدة.

4- التلفزيون:

 الرسائل التلفزيونية القصيرة.

- ألا تزيد مدتها عن 60 ثانية.

- تحديد الفئة المستهدفة في العمل.

- تناقش فكرة واحدة.

- تتميز بدقة و المعلومة الصحية المقدمة.

- مكتملة العناصر الفنية وتتميز بجودة الإنتاج.

- توافق تسلسل السيناريو مع الرسالة.

5- الإذاعة:

 الرسائل الإذاعية القصيرة:

- ألا تزيد مدتها عن 30 ثانية.

- تحديد الفئة المستهدفة في العمل.

- تناقش فكرة واحدة.

- تتميز بدقة وصحة المعلومة الصحية المقدمة.

- مكتملة العناصر الفنية وتتميز بجودة الإنتاج.

- توافق تسلسل السيناريو مع الرسالة.

لجنة التحكيم:

أ‌-      لجنة التحكيم على المستوى الوطني:

يتم تشكيل لجنة تحكيم بكل دولة تشتمل على أعضاء من ذوي الاختصاصات الصحية بالإضافة إلى أعضاء متخصصين في المجال الإعلامي على النحو الآتي:

- مدير إدارة الإعلام والتثقيف الصحي وتعزيز الصحة.

- طبيب أسرة أو صحة عامة.

- صحفي.

- إعلامي تلفزيوني.

- مصمم جرافيك.

• مهام اللجنة:

1- التنظيم:

    •التعريف بالجائزة وإشهارها.

    •متابعة سير تنفيذ وإجراء وتنظيم الجائزة سنويا.

    •تنظيم عملية إعلام الفائزين وتسهيل حضورهم لحفل تكريم الجائزة السنوي.

2- التحكيم:

    •استلام الأعمال المقدمة للمسابقة والتأكد من استيفائها للشروط.

    • مراجعة وتدقيق واعتماد استمارة طلب الترشح للجائزة.

    • فرز جميع الأعمال المقدمة وتصنيفها.

    • ترشيح المختصين المطلوب الاستعانة بهم لأخذ الاستشارة الفنية في تقييم الأعمال المقدمة.

    • اختيار أفضل خمسة أعمال في كل مجال من مجالات السابقة.

     • تقوم اللجنة بتوفير 9 نسخ الكترونية من كل عمل من الأعمال المختارة على المستوى الوطني ورفعها حسب الموعد المقرر لأمانة الجائزة.

      ب- لجنة التحكيم على المستوى الخليجي:

تتكون لجنة التحكيم من خمسة أعضاء يحددهم المكتب التنفيذي من التخصصات التالية:

- طبيب أسرة أو صحة عامة.

- صحفي متخصص في المجال الصحي.

- إعلامي تلفزيوني.

- مصمم جرافيك.

- عضو من جمعية الإعلام والاتصال أو هيئة الصحفيين.

على أن تكون السكرتارية التنفيذية للجائزة من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج.

آلية سير المسابقة:

1- الإعلان عن موضوع الجائزة وهو ( تعزيز أنماط حياة صحية).

2- الترويج والتعريف للجائزة في كل دول من خلال:

      أ - المؤتمر الصحفي.

    ب - الإعلان في محطات التلفزيون والقنوات الإذاعية والصحف والمجلات ( من خلال إجراء المقابلات مع المسئولين لإيضاح شروط وضوابط الجائزة والية ومكان تسليم المشاركات).

3-  تقديم الأعمال المشاركة للإدارة المختصة بعضو اللجنة الخليجية  خلال الفترة من 1-30 نوفمبر ولا يتم النظر في الطلبات التي تقدم بعد هذه الفترة.

4- تجمع الطلبات وتقدم للجنة التحكيم للنظر بها وفرزها وترشيح الأعمال التي سيتم رفعها إلى أمانة المسابقة خلال شهر ديسمبر.

5-  مخاطبة المؤسسات والأفراد الذين تم ترشيح أعمالهم لتعبئة استمارة طلب المشاركة واستيفاء كافة الشروط وتقديم المرفقات المطلوبة خلال الأسبوع الأول من شهر يناير.

6- تسليم الأعمال التي تم ترشيحها بعد التأكد من أنها قد استوفت جميع شروط المسابقة والمرفقات المطلوبة وهي على النحو الآتي:

• أثناء تقديم طلب الاشتراك للجنة:

• ترفق الأعمال المشاركة بنسخة من استمارات التقدم لطلب المشاركة وتعبأ استمارة مستقلة لكل عمل يتقدم به.

• مراعاة عدم احتواء الأعمال المتقدم بها على أي مواد إعلانية مهما كان نوعها.

• يحدد نوع ومدة كل عمل وعنوانه وتكتب على أغلفة الأعمال واستمارة طلب المشاركة.

• تختم استمارة طلب مشاركة الأعمال التي يتم المشاركة من خلال المؤسسات بختم المؤسسة.

• لن ينظر إلى أي استمارة ما لم تستكمل بياناتها من قبل المتقدم للمسابقة معتمدة من جهة التقديم.

• متطلبات الأعمال المرشحة:

• ملء الاستمارة الخاصة بطلب المشاركة.

• ملء بطاقة الإنتاج الإعلامي التي تصف المنتج الإبداعي.

• تقديم (10) نسخ من المنتج الإعلامي الفني CD.

المواد المطلوب إنتاجها للإعلان عن المسابقة:

م

المادة ونوعها

الاستخدام

1

مطوية تعريفية

-         المؤتمر الصحفي

2

نشرة تعريفية

-         لتوزيعها على الجمهور

3

ملصق إعلاني

-         المؤتمر الصحفي.

-    لتوزيعه على كافة المؤسسات المعنية.

-         للنشر في الصحف والمجلات

4

رسائل تلفزيونية

-         للبث التلفزيويني

5

رسائل إذاعية

-         للبث الإذاعي

6

استمارة الترشح

-         المؤتمر الصحفي.

-         المؤسسات المعنية.