تسجيل الدخول

البرنامج الخليجي لمكافحة العدوى

English تحت رعاية صاحب المعالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبد العزيز

البرنامج الخليجي لمكافحة العدوى


مقدمة:

  • تعتبر مشكلة العدوى المكتسبة داخل المؤسسات والمرافق الصحية من المشاكل التي تؤرق النظام الصحي العالمي والإقليمي والوطني، وتعتبر من أهم أسباب عبء المراضة والوفيات بين المرضى المنومين والمراجعين للمؤسسات الصحية..، وتعد أحد أهم أسباب إطالة مدة البقاء داخل المستشفى، وقد تسبب إعاقة للمريض لمدة طويلة وقد تسبب أيضاً في الوفاة... وتسعى برامج مكافحة العدوى للحد من انتشارها داخل المنشآت الصحية. ومن هذا المنطلق.. فإن برنامج مكافحة العدوى يمثل أحد الأركان الأساسية لسلامة المرضى.. بل ووضعها الاتحاد العالمي لسلامة المرضى كأحد الاستراتيجيات ذات الأولوية في هذه المرحلة.
  • وبدء تفعيل البرنامج الخليجي لمكافحة العدوى منذ عام (2005م).
  • وتم اعتماد المركز الخليجي لمكافحة العدوى التابع لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية- الحرس الوطني- مركزاً مرجعياً متعاوناً، بالقرار رقم (3) للمؤتمر (58) ويمثل الذراع الفني الداعم لهذا البرنامج ولهذه اللجنة الهامة.

    اللجنة الخليجية لمكافحة العدوى:
  • عقدت اللجنة عدد (8) اجتماعات ,ولقد تقرر أن تعقد اللجنة (كل سنتين).
  • عملت اللجنة في المرحلة السابقة ضمن إطار عام معتمد بالخطة الخليجية التنفيذية لمكافحة العدوى (2011/2016) ومن خلال ما يلي:

الرؤية: الوصول لمعدلات قياسية عالمية في منع ومكافحة العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية في كافة المرافق والمؤسسات الصحية في دول مجلس التعاون.

الرسالة: العمل بصورة فاعلة لخفض نسب العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية بين المرضى ومنع العدوى بين العاملين في القطاع الصحي والمجتمع من خلال تدريب وتأهيل أقسام ولجان مكافحة العدوى في المرافق الصحية وتطبيق كافة المعايير القياسية العالمية المتعارف عليها.

الأهداف:

  1. تقليل فرص اكتساب وانتقال العدوى بين المرضى والعاملين في المرافق الصحية وأفراد المجتمع.
  2. وضع وتطبيق نظام الاستقصاء الوبائي لحالات العدوى المكتسبة في المرافق الصحية.
  3. وضع وتطبيق دليل نظم وإجراءات مكافحة العدوى في المرافق الصحية من قبل الإدارة المركزية لمكافحة العدوى.
  4. الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية والمشاركة في وضع السياسات الخاصة بها وطرق استخدامها.
  5. الإشراف والمتابعة لأعمال التعقيم المركزي بالمرافق الصحية.
  6. التحقق من سلامة البيئة المحيطة بالمرضى والعاملين والتأكد من مستوى النظافة في مختلف الوحدات في المرافق الصحية.
  7. تطبيق المعايير الوطنية لمعالجة النفايات الطبية والتخلص السليم منها.
  8. إعداد وتكثيف الدورات التدريبية لممارسي ومنسقي مكافحة العدوى في المرافق الصحية.
  9. إعداد البرامج والدورات العلمية والمشاركة في المؤتمرات الخاصة بمكافحة العدوى على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.

    - وقامت اللجنة بتحديث الخطة الخليجية لمنع ومكافحة  العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية ( 2017/2022 ) , وجاري اعتمادها من مجلس الصحة الخليجي.

    - كما تم اعتماد "الخطة الاستراتيجية لمجابهة ومقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية والاستخدام الرشيد لها" بالقرار رقم (6-ب) للمؤتمر (80)

    أهم انجازات البرنامج الخليجي لمكافحة العدوى:
  1. اعتماد العمل بالدليل الخليجي الموحد لمكافحة العدوى دليلاً استرشادياً بدول المجلس.
  2. اعتماد دليل الإرشادات والتدابير الوقائية والعلاجية للالتهاب الرئوي المكتسب في المجتمع والاسترشاد والعمل به في دول المجلس.
  3. تنفيذ ومتابعة وتقييم الخطة الخليجية الخمسية "الثانية" لمكافحة العدوى (2011/ 2016).
  4. الاستمرار في دراسة "معدلات العدوى المكتسبة بالمستشفيات المرجعية "  وستصل الى (12) مستشى بنهاية عام (2017).
  5. التركيز على قطاعي (التعقيم المركزي) و (التخلص الآمن من النفايات الطبية) كجزء أساسي من فعاليات فرق عمل مكافحة العدوى في المؤسسات الصحية والطبية (الخاصة والعامة).
  6. تأكيد مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون على أهمية إيلاء مكافحة العدوى أهمية قصوى، وحثه على أهمية وضرورة تفعيل الرقابة لضمان تطبيق ارشادات ومعايير مكافحة العدوى في كافة المرافق الصحية.
  7. التوجيه بإدراج علم مكافحة العدوى ضمن المناهج العلمية والدراسية لكليات الطب والمعاهد الصحية الخليجية، وذلك لترسيخ مفاهيم مكافحة العدوى وكجزء أصيل للممارسات الطبية والصحية لجميع العاملين.
  8. الاعداد لورشة العمل الخليجية الثانية عن "مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية" تحت مفهوم " صحة واحدة " وبمشاركة جميع الجهات  والوزارات المعنية وذات العلاقة .

النظرة المستقبلية:

  1. الالتزام بتطبيق برنامج التحدي الشامل لسلامة المرضى، وإرشادات منظمة الصحة العالمية عن تعقيم اليد في جميع مرافق الرعاية الصحية.
  2. الالتزام بتطبيق وتنفيذ ومتابعة دليل إجراءات خليجي استرشادي حول: الاستخدام الأمثل والرشيد للمضادات الحيوية.
  3. العمل على استحداث شهادة أكاديمية عليا في مكافحة العدوى على مستوى (الزمالة / البورد) أو تخصص دقيق بعد الزمالة)، وذلك لتغطية التخصصات الاستشارية المطلوبة.
  4. اعداد آليات تطبيق وتنفيذ ومتابعة الخطة الخليجية الاستراتيجية لمجابهة ومقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية. بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة​