تسجيل الدخول

أجهزة مجلس الصحة لدول مجلس التعاون

English تحت رعاية صاحب المعالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبد العزيز

أجهزة مجلس الصحة لدول مجلس التعاون


يباشر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون مع الهيئة التنفيذية أعماله من مقره في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، حيث يضم مديراً عاماً وكادراً مكوناً من طاقم عمل فني ومالي وإداري يسهمون بدورهم في القيام بأعمال المجلس وتحقيق استراتيجيته ممثلاً بالمدير العام في اجتماعات المجلس، ويقوم بإبلاغ أعضاء الهيئة التنفيذية بجدول الأعمال قبل أسبوعين من موعد الاجتماع، ويقتصر جدول أعمال الاجتماعات الطارئة على الموضوعات العاجلة والتي تتطلب ضرورة عرضها على المجلس، ويقوم المجلس بإعداد التقارير والمذكرات المتعلّقة بكل موضوع على حدة مرفقاً بتوصيات الهيئة التنفيذية بشأنه.

 

أعمال مجلس الصحة لدول مجلس التعاون

يعمل مجلس الصحة لدول مجلس التعاون على  متابعة تنفيذ القرارات، واقتراح الخطط والبرامج، وتنسيق اجتماعات المجلس، والإشراف على إقامة مشاريع العمل المشترك وتنفيذها، ومتابعة أعمال اللجان الفنية والاستشارية، والإشراف على إعداد الدراسات والأبحاث التي يقرها المجلس، فضلاً عن إعداد مشاريع الأنظمة واللوائح والقرارات المالية والإدارية، وإعداد مشروع الميزانية السنوية للمجلس والحساب الختامي، والتحضير لاجتماعات الهيئة التنفيذية وإعداد جدول أعمالها، واقتراح السياسة الدوائية الموحدة وسياسة الشراء الموحد، والتنسيق مع المنظمات الدولية والإقليمية والعربية بشأن الأنظمة والقرارات المعتمدة، وإعداد التقارير الدورية والسنوية عن أعمال المجلس وإنجازاته.

مهام المجلس

1-  وضع وتطوير الاستراتيجيات والسياسات والأنظمة الصحية الهادفة إلى تطوير الخدمات الصحية بدول المجلس.

2-  تحقيق التنسيق والتكامل وتعميق أوجه التعاون في المجالات الصحية المختلفة بين دول المجلس.

3-  العمل على مكافحة الأمراض المعدية والسارية في دول المجلس والقضاء عليها.

4-  العمل على حماية الدول الأعضاء من الأمراض الوافدة وتوحيد الأنظمة الخاصة بذلك.

5-  توحيد المواقف المشتركة في المحافل الدولية، وتوثيق العلاقات المشتركة مع جميع المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة.

6-  رسم سياسة دوائية موحدة للمنطقة تكفل إحكام الرقابة على الدواء المستورد وبما يهيىء لإنشاء صناعات دوائية وطبية خليجية تحقق الاكتفاء الذاتي لدول المجلس.

7-  تحقيق التنسيق والتكامل في مجال الشراء الموحد للأدوية والمستلزمات الطبية والتسجيل المركزي للأدوية وتسعيرها والتوسع في هذا الصدد ليشمل الاحتياجات الطبية الأخرى.

8-  تشجيع الدراسات والأبحاث المشتركة وتقديم التوصيات والمشورة الفنية لدول المجلس في المجالات الصحية وبما يخدم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.

9-  الموافقة على الخطط والبرامج التنفيذية لإجراء الدراسات والأبحاث في مجال دراسة المشكلات الصحية ومكافحة الأمراض المتوطنة والمزمنة والتوعية الصحية وحماية وسلامة البيئة بدول المجلس.

11- اتخاذ القرارات بشأن تشكيل اللجان الفنية لإجراء الدراسات والأبحاث وتنفيذ البرامج التي يعتمدها المجلس.

12- الموافقة على مشروع الموازنة السنوية للمجلس واعتماد الحساب الختامي للسنة المنتهية.

13- تنظيم تبادل الخبرات في مجالات التعليم والتدريب الصحي بما يحقق تطوير وتوحيد نظم التعليم في الكليات والمعاهد الصحية بين دول المجلس.

 

اجتماعات المجلس

يعقد المجلس اجتماعاً  للوزراء بالتزامن مع اجتماع اللجنة الوزارية ويقتصر حضور اجتماعات المجلس على وزراء الصحة فقط، ويجوز للوزير أن ينيب عنه من يمثله في رئاسة وفد دولته إلى اجتماعات المجلس - إذا طرأت ظروف تحول دون حضوره - وتكون رئاسة الوزراء للمجلس دورية كل عام، ويرافق الوزير عدد من الأعضاء، يكون من بينهم عضو الهيئة التنفيذية للمجلس عن الدولة.

أ - يعقد المجلس اجتماعاً عادياً سنوياً في شهر اكتوبر من كل عام في إحدى دول المجلس بالتناوب وتبدأ الدورة السنوية للمجلس في يناير من كـل عام ميلادي وتنتهى في آخر ديسمبر من نفس العام.

وتحدد الدولة المضيفة مكان وتاريخ عقد الاجتماع بالتنسيق مع مدير عام المجلس.

ب - يجوز عقد اجتماع طارىء للمجلس لبحث الأمور الطارئة وذلك بناءً على طلب دولة واحدة وتأييدها من دولتين أعضاء بالمجلس أو بناءً على طلب المدير العام وموافقة رئيس الدورة، ويتم تحديد مكان وموعد الاجتماع الطارىء بالتشاور بين رئيس الدورة والمدير العام، ولا يجوز للمجلس النظر في غير المواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الطارىء.

ج - يقتصر حضور اجتماعات المجلس على الوزراء أو من ينوب عنهم والوفود المرافقة لهم ومدير عام المجلس وهيئة السكرتارية، ويقوم المجلس بعد موافقة رئيس الدورة للمجلس بدعوة مندوبين عن بعض الدول والمنظمات العربية والدولية ذات العلاقة بصفة مراقبين، لهم حق الاشتراك في المناقشة دون التصويت.

توجه الدعوة لحضور اجتماعات المجلس من وزير الصحة بالدولة المضيفة، وذلك قبل شهرين على الأقل من تاريخ الاجتماع، وفي حالة عقد اجتماع طارىء تبلغ الدعوة رسمياً قبل موعد الاجتماع بوقت مناسب .


مواضيع جدول أعمال الاجتماع

يتضمن جدول أعمال اجتماع  المجلس في كل دورة سنوية:

· تقرير المدير العام عن أعمال المجلس بين الدورتين والإجراءات التي اتخذت لتنفيذ قرارات وتوصيات المجلس في دوراته السابقة.

· تقارير اللجان الفنية في المواضيع المحالة إليها.

· الاقتراحات المقدمة من الدول الأعضاء للهيئة التنفيذية.

· المواضيع الفنية والمالية والإدارية التي يرى المدير العام ضرورة عرضها على المجلس بعد عرضها على الهيئة التنفيذية.

· الحساب الختامي وتقرير المحاسب القانوني عن موازنة السنة المالية المنتهية ومشروع الموازنة الجديدة  لمجلس الصحة


انعقاد الجلسات واتخاذ القرارات

أ - يكون اجتماع المجلس صحيحاً بحضور الأغلبية المطلقة لأعضائه (ثلثي الأعضاء) وتصدر قرارات المجلس بأغلبية الأعضاء الحاضرين، فإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي صوّت معه الرئيس، وتكون جلسات المجلس علنية ما لم يقرر المجلس سريتها.

ب- لكل دولة عضو صوت واحد في المجلس ولا يجوز للدولة العضو المتأخرة عن سداد حصتها في موازنة المجلس عن أي سنتين ماليتين سابقتين الاشتراك في الاقتراع والتصويت.

 

تسند رئاسة جلسات المجلس العادية وغير العادية إلى رئيس الدورة، ويعلن الرئيس افتتاح الجلسات واختتامها ووقفها، وإقفال باب المناقشات، ومراعاة أحكام النظام، ويعطي الكلمة حسب ترتيب طلبها، ويطرح الاقتراحات لأخذ الرأي، ويدير التصويت فيها، ويعلن القرارات، ويتابع أعمال اللجان التي يشكلها المجلس لدراسة المواضيع المطروحة وصياغة التوصيات والقرارات.